الجمال


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
نعلن عن فتح باب التسجيل لطلبات الاشراف لجميع اقسام المنتدى سيتم تعيين مشرفين وسيتم أختيار المشرفين على حسب التواجد اليومي

شاطر | 
 

 المذهب الحنبلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sherensaad_2b
نائبة مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 61
تاريخ الميلاد : 04/08/1984
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: المذهب الحنبلى   الجمعة يوليو 15, 2011 12:00 am

1. طور التأسيس : ينتهي بوفاة الإمام
 على يد الإمام أحمد بن حنبل
 164-241هـ
 أبو عبد الله ، أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني
 أصله من بصرى بأرض خراسان وحملته أمه بمرو ، وتوفي أبوه قبل أن يولد فذهبت إلى بغداد فولدته بها
 تكفلته أمه و عمه
 طلب العلم صغيرا (13سنة) إلى أن أتم 40
 اهتم بعلم الحديث : حتى انتقل إلى بغداد ثم الكوفة والبصرة بأرض العراق ، ثم رحل إلى مكة والمدينة ، ثم ذهب إلى صنعاء اليمن ماشياً في طلب الحديث ثم ذهب إلى طرسوس مرابطاً وغازيا ، ثم عاد إلى الشام
 اهتم بعلوم أخرى : الفقه ، فلذلك جمع بين العلمين (الرواية و الدراية) فأدى إلى كثرة تلاميذه
 مشايخه : بلغوا ثلاثمائة شيخ : و كانوا يأخذون منه و يحدثون عنه كالشافعي وكيع بن الجراح وعبد الرحمن بن مهدي
 بعد الـ40 : بدأ التحديث بمسجد الخيف بمنى ، فتجمع حوله الكثير
 من تلاميذه : أبي بكر المروزي وأبي زرعة الرازي وإبراهيم الحربي وابنيه صالح وعبد الله وغيرهم
 كان معروفا باتباعه للسنة (1) مثل حادثة فتنة خلق القرآن

 مؤلفاته : تنقسم إلى 3 أقسام على حسب الموضوع

1. القسم الأول كتب في غير الفقه : مثل 1) المسند (جمعه فيه 30ألف حديث) ، 2) في الزهد ، 3) في فضائل الصحابة ، 4 ) في التاريخ ، 5) في الرد على الجهمية والزنادقة

2. القسم الثاني في الفقه والأصول : 1) رسالة في المسيء صلاته ، 2) كتاب الأشربة ، 3) كتاب المناسك الكبير ،4) كتاب المناسك الصغير، 5) كتاب الناسخ والمنسوخ ،6) كتاب الفرائض ، 7) رسالة في الرد على من يزعم الاستغناء بظاهر القرآن عن تفسير سنة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، 7) كتاب في طاعة الرسول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم

3. القسم الثالث -أوسع هذهالأقسام - وهي المسائل التي رويت عنه : مسائل الإمام أحمد : عبارة عن 60ألف مسألة سئل عنها الإمام و جمعت في 200 مجلد . من أشهر الذين روو عنه هذه المسائل :
o أبو بكر المروزي (ت275هـ) : كان من ملازميه
o ابنه عبدالله و صالح
o أبو داود السجستاني ، سليمان بن الأشعث(202-275هـ) ، صاحب السنن المعروفة : و كان من الملازمين

-----------------------------------

2. طور نقل المذهب وتطوره : (منتصف القرن الثالث حتى أوائل القرن الخامس الهجري)

 ظهر في الجيلين الثاني والثالث من علماء الحنابلة من جمع هذه المسائل في كتب جامعة ، ثم نسج أبواب الفقه معتمداً عليها. ومن أشهرهم :
1. أبو بكر الخلال(ت311هـ) ، وهو أحمد بن محمد بن هارون صاحب أبا بكر المروزي ، ألف كتاب : الجامع لعلوم الإمام أحمد الذي بلغ نحو مائتي جزء ، وهو كتاب لم يصنف في مذهب الإمام أحمد مثله . ومن هنا بدأ ظهور الانتساب إلى الإمام أحمد ، وأخذت أصول المذهب وخطوطه العريضة ومصطلحاته الدقيقة وآثاره النفيسة محل درس وتدريس واستقرأ وتأليف وتقريب وتلقين ، فكان للخلال اليد التي لا تنكر في حفظ تراث الإمام أحمد الفقهي ونقل مذهبه وتطويره بعد ذلك .
2. أبو القاسم عمر بن الحسين بن عبد الله المشهور بالخِرقي ، تتلمذ على يد أصحاب أبي بكر المروزي ، وجمع مسائل الإمام وبرع في المذهب ، وكان من أوائل من وضع المتون في مذهب الحنابلة (2) .
3. غلام الخلال أبو بكر عبد العزيز بن جعفر بن أحمد وصحب الخلال وخدمه حتى اشتهر بلقب غلام الخلال
-----------------------------------------

3. طور تحرير المذهب وضبطه ، وتنقيحه: (من أوائل القرن الخامس حتى منتصف القرن التاسع الهجري)
 استقر في هذا الطور المذهب من حيث المسائل الفقهية لكن كان يحتاج إلى مزيد من ضبط وتحرير وتنقيح ، واستيعاباً لمسائل أبواب الفقه الفرعية التي تخرج على المسائل المروية عن الإمام وعلى أصول المذهب
 وهنا جاء دور كثير من محققي المذهب الذين خدموا المذهب بالتصنيف في الفقه والأصول وتأليف المتون والشروح عليها ، والترجيح والتخريج من أبرزهم :
1. من طبقة المتوسطين ؟؟؟
a. القاضي أبو يعلى محمد بن الحسين الفراء (و 380هـ) انتهت إليه رياسة المذهب وله كتب كثيرة في الفقه والأصول وتنقيحات وتخريجات وترجيحات والتي اعتمد عليها محققوا المذهب من بعد
b. أبو الخطاب الكلوذاني محفوظ بن أحمد بن الحسن وهو المتتلمذ على القاضي أبي يعلى، برع في الفقه والأصول و صنف كتب كثيرة أيضاً
c. ابن عقيل أبو الوفاء على بن عقيل بن محمد (432-513هـ)، تتلمذ على القاضي أبي يعلى ، خدم المذهب خدمات جليلة و كان من علماء الحنابلة المحققين .
d. ابن الجوزي ، عبد الرحمن بن علي ، وهو من نسل أبي بكر الصديق ، (510-597هـ)،برع في العلوم كافة ، فكتب في علوم الإسلام عامة وله مؤلفات كثيرة في خدمة المذهب الحنبلي خاصة
2. المتأخرين ؟؟؟

a. ابن قدامة ، أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد المقدسي ،(541-620هـ)، انتهت إليه رياسة المذهب الحنبلي في عصره ، وخدم المذهب خدمة عظيمة بالتصنيف في الفقه والأصول ، وبشرحه متن الخرقي ، الشرح المعروف باسم المغني ، كانت له متون فقهية لاقت اهتمام الحنابلة من بعده ، فقاموا بشرحها في شروح كثيرة ، وكانت له اليد الطولى في استقرار المذهب وشموخه ودوامه .
b. المجد أبو البركات ، مجد الدين ، عبد السلام بن عبد الله بن تيمية المولود بحران (و590هـ)، له في فقه الحنابلة مصنفات متعددة من أشهرها كتابه المحرر ، وله ترجيحات مقدمة عند الحنابلة المتأخرين ، وهو المجد هو جد ابن تيمية
c. شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ، الملقب بابن تيمية الحراني ـ رحمه الله تعالى ـ (661-728هـ) تعلم العلم ودرس الفقه الحنبلي وبلغ الإمامة في فروع الدين ، حتى تأهل رحمه الله تعالى للفتوى وهو دون العشرين من عمره ، صنف كتبا متعددة في الفقه وأصوله، منها شرح العمدة لابن قدامة ، وله اجتهادات عظيمة بلغت الأفاق ، ونفع الله تعالى بها البلاد والعباد ، وأثنى عليه الموافق والمخالف
d. أبو عبد الله محمد بن بكر بن أيوب المشهور بابن قيم الجوزية لأن أباه كان ناظراً على مدرسة الجوزية (691-751هـ)، وتتلمذ على ابن تيمية ووافق على اجتهاداته ونصر المذهب الحنبلي وله فيه كتب ، من أشهرها كتابه إعلام الموقعين .
e. ابن رجب
f. ابن مفلح
--------------------------------------------------

4. طور استقرار المذهب : (من منتصف القرن التاسع حتى

نهاية القرن الرابع عشر الهجري)
 استقر فيها المذهب تماما وقام متأخروا المذهب مثل أسلافهم في التصنيف من غير تحرير أو تخريج إلا نادرا ، ولكن تميزت هذه الفترة ببيان ما استقر عليه المذهب من روايات وأوجه في مقابل الروايات والأوجه التي خالفها جمهور الحنابلة
 أبرز علماء هذا الطور :
1) الإمام المرداوي ، علاء الدين أبو الحسن على بن سليمان بن أحمد (818-885هـ)، وله كتاب الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف وهو من أجل المصنفات التي حررت روايات المذهب وأوجهه وترجيحاته ، بل هو عمدة المتأخرين ممن كتب وصنف وألف في مذهب الحنابلة وأفتى وحاضر
2) يوسف بن عبد الهادي (ت909هـ) ، أشهر كتبه كتاب مغني ذوي الأفهام ، وله كتاب في القواعد الفقهية
3) الإمام الحجاوي صاحب زاد المستقنع
4) الإمام الفتوحي الذي جاء بكتاب منتهى الإرادات ، وشرحه بنفسه
5) الإمام البهوتي (ت1051هـ) ، له جهد كبير في خدمة المذهب ولمؤلفاته القبول عند متأخري الحنابلة
6) الإمام عبد القادر بن مصطفى الدمشقي المعروف بابن بدران (ت1346هـ) له كتاب المدخل إلى مذهب الإمام احمد بن حنبل وله حواش على الروض المربع وعلى شرح المنتهى للبهوتي وله في أصول الفقه نزهة الخاطر العاطر شرح روضة الناظر لابن قدامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mnar

avatar

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 25/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: المذهب الحنبلى   الإثنين أغسطس 08, 2011 9:42 pm

مشكوررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المذهب الحنبلى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمال :: اسلاميات :: الدين-
انتقل الى: